الأخبار
Time: 2:51
اخر تحديث:12-12-17 , 02:51:50.

(8) سيدات.. البحث عن مقعد واحد بمجلس إدارة اتحاد الكرة السوداني Featured

الأربعاء, 20 أيلول/سبتمبر 2017 14:12

سلمى الماجدي: المقعد يمثل الخطوة الأولى في مشوار الألف ميل للمرأة

الخرطوم: أم زين آدم

إنتخابات مجلس إدارة الإتحاد العام لكرة القدم السوداني هذا العام قائمة على سطح ساخن من الأحداث، فشلت محاولة إخراجها في ثوب وفاقي، وتسببت تداعياتها في تجميد النشاط الكروي إلى حين، وأعادت د. كمال شداد الى واجهة الأحداث الكروية بعد غياب طويل بحسابات الكرة، والقصة الاكثر اثارة أنه ستشهد هذه الانتخابات لاول مرة ترشيحات لتمثيل المرأة داخل مجلس ادارة الاتحاد.

حنان خالد عبد الوهاب رئيس نادي الموردة، الكوتش عائشة محمد ابراهيم، سلمى الماجدي مدربة نادي حلفا الجديدة، ميرفت حسين الصادق مقدمة برنامج (البحث عن هدف) على قناة النيل الأزرق، وناهد بشير الباقر إعلامية، أبرز الاسماء المرشحة، بجانب منال علي البشير، أحلام محمد وهالة عبده.

قصة المقعد

تجري أعمال انتخابات مجلس ادارة اتحاد كرة القدم المقبلة، بعد اجراء تغيير جذري في هيكلة النظام الأساسي واجازته من الجمعية العمومية وفقا للنظام الجديد المقترح من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والذي فرضه وعممه لإصلاح النظام الإداري الكروي. ومن اهم التغييرات لهيكلة الاتحاد انه سيكون له رئيس ونائب أول وعدد اربعة نواب ليبلغ عدد اعضاء الاتحاد (24) عضواً بدلا عن (30) عضواً، حسب النظام السابق، بالإضافة لاستحداث مقعد للمرأة، واتباع نظام الاقاليم في العملية الإنتخابية. وأفاد المحلل الرياضي، الكاتب الصحفي حسن فاروق أن (الفيفا) استحدث هذا المقعد في إطار محاربته لكافة انواع التمييز السياسي والديني والعرقي والنوع، واشترط (الفيفا)، حسب فاروق على الاتحادات الوطنية تنظيم منافسات دوري نسائي في كرة القدم بكل درجات المنافسة، على ان تكون منافسات حقيقية خاضعة لمعايير المنافسة، منافسات كل الدرجات والمنتخب وكل المسابقات، مقابل ذلك يمنح (الفيفا) دعما ماليا للاتحاد، وحال لم يلتزم الاتحاد بالنظام الجديد يتم تجميد النشاط الكروي، وأن مقعد المرأة استحدث لتنشيط وترقية كرة القدم النسائية.

واعتبر فاروق أن وجود السيدة فاطمة سامورا في مجلس إدارة (الفيفا) واحدة من فرص التمييز الإيجابي للمرأة بالرغم من أنها جاءت من خلفية إدارية بعملها السابق في مكاتب الأمم المتحدة. وعند فتح باب الترشحات تقدمت (8) سيدات للمنافسة على المقعد .

أفكار حنان

تدخل حنان خالد عبد الوهاب، المنافسة على المقعد من على كرسي رئاسة نادي الموردة الرياضي، وهي من أشهر الوجوه التي تنافس على المقعد، لقيادتها لنادي الموردة العريق كأول سيدة تجلس على رئاسة نادي رياضي سوداني، وترى حنان أن واحدة من مهامها حال فازت بالمقعد رفع الروح الوطنية وبعثها بصورة مشرقة، والتخطيط السليم للمسار الرياضي وفق نظرة علمية والاهتمام بالنشء والمدارس السنية لجهة أن كرة القدم أصبحت علما يدرس ولمواكبة الطفرة الكبيرة في عالم الرياضة، بجانب السعي إلى قيام شراكات استثمارية كما هو سائد في ثقافة اليوم.

طموح سلمى

سلمى محمد أحمد الماجدي شابة في عقدها العشرين، ترشحت بعد سيرة قصيرة وثرة في مجال التدريب الذي اعتبرته سلمى معركتها الكبيرة الخاصة، وأفادت سلمى أن هذا المقعد يمثل الخطوة الأولى في مشوار الألف ميل للمرأة في مجال كرة القدم، وأشارت إلى أن معارك المرأة في مجال كرة القدم تتفاوت من دولة إلى أخرى وفقا للثقافة السائدة التي تحكم المنطقة المعينة، وقالت إنه في بعض اجزاء العالم لايزال الصراع قائما للحصول على فرص متكافئة للفتيات لممارسة كرة القدم، فيما تشهد اجزاء أخرى المطالبة بدخول النساء إلى مواقع القيادة واتخاذ القرار.

سلمى لم تكن مسيرتها في مجال التدريب سهلة، وعرفت سلمى إعلاميا حين حصلت على شهادة المحاضر كمدربة في كرة القدم منتصف العام قبل الماضي وهي رخصة تدريب محترفة من الاتحاد الافريقي لكرة القدم، وتعاقدت سلمى مع نادي النصر الرياضي من أندية الدرجة الثالثة بولاية الخرطوم وأنقذته من الهبوط الذي كان يتهدده في ذلك الموسم الرياضي، هذا الإنجاز دفع نادي النهضة ربك الذي كان ينافس في الدوري المؤهل للممتاز أكبر المنافسات القومية للتعاقد معها لتدريب الفريق. سلمى التي بدأت حياتها الرياضية في عمر الطفولة (13) عاما استهواها مجال التدريب اكثر من اللعب في الميدان فبدأت رحلتها بروابط فرق الناشئين بنادي الهلال والعباسية، وعملت مساعد مدرب لنادي الموردة، واليوم تعمل مدربا لنادي حلفا الجديدة.

إعلاميات

الإعلامية ميرفت حسين الصادق التي اشتهرت بتقديم برنامج (بحث عن هدف) على قناة النيل الأزرق الفضائية، هي أول صحفية رياضية متخصصة في السودان والمنطقة في مجال تقديم الاستديو التحليلي للمنافسات المحلية ومدير ادارة قسم الرياضة بقناة النيل الأزرق ورئيس قسم المذيعين، وتشغل منصب نائب رئيس اتحاد الرياضة النسوية حالياً، وعضو جمعية الصحفيين الرياضيين. وتعتبر من أبرز المرشحات من مجال الإعلام، بجانب الإعلامية ناهد بشير الباقر التي تجد تشجيعاً ومساندة وافرة في مواقع التواصل الاجتماعي، وقالت إنها وجدت مساندة من اتحادات دنقلا وكريمة.

Last modified on الأربعاء, 20 أيلول/سبتمبر 2017 22:49
Rate this item
(0 votes)
Read 149 times

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001