اليوم الرابع … تطورات الاوضاع فى السودان

اليوم الرابع … تطورات الاوضاع فى السودان

سودان تايمز
دخلت الولايات المتحدة الأميركية على خط الأزمة المستعرة في السودان بعدما أعلنت أن وزير خارجيتها، أنتوني بلينكن، أجرى اليوم الثلاثاء اتصالين هاتفيين مع طرفي النزاع في السودان قائد الجيش عبد الفتاح البرهان وقائد “قوات الدعم السريع” محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وبينما يكثف طرفا الاشتباكات في يومها الرابع إصدار البيانات والبيانات المضادة والحديث عن تحقيق مكاسب ميدانية، تتواصل الدعوات العربية والدولية إلى وقف إطلاق النار وحلحلة الخلافات بالحوار.

بلينكن يجري اتصالين هاتفيين منفصلين مع البرهان وحميدتي

قال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية اليوم الثلاثاء إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن عبر عن “قلقه البالغ” إزاء سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين في السودان في اتصالين منفصلين مع قائد القوات المسلحة وقائد “قوات الدعم السريع”.

وأضاف المتحدث باسم الوزارة فيدانت باتيل أن بلينكن شدد على مسؤولية كل من قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقائد “الدعم السريع” الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) عن ضمان سلامة غير المسلحين بما يشمل الدبلوماسيين والعاملين في المجال الإنساني.

وقال باتيل إن بلينكن أبلغ البرهان وحميدتي بأن وقفا لإطلاق النار “يسمح بإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين من القتال ولم شمل العائلات السودانية والسماح للمجتمع الدولي في الخرطوم بالتأكد من أن وجوده آمن”.

حميدتي يقول إنه بحث القضايا الملحة مع بلينكن

قال قائد “قوات الدعم السريع” السودانية الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في تغريدة على “تويتر” اليوم الثلاثاء إنه أجرى اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وأنهما “ناقشا القضايا الملحة”.

وأضاف حميدتي “سيكون هناك اتصال آخر لمواصلة الحوار والعمل يدا بيد من أجل بناء مستقبل أكثر إشراقا لشعوبنا”.

البرهان يصدر قرارا بالعفو عن كل من يضع السلاح

أعلن الجيش السوداني، اليوم الثلاثاء، أن قائده الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أصدر قرارا بالعفو عن كل من يضع السلاح من ضباط وجنود “قوات الدعم السريع”، مشيراً في بيان مقتضب إلى أن قرار العفو سيتضمن إدماجهم في القوات المسلحة اعتبارا من تاريخ التبليغ.

“الدعم السريع” تقول إن جميع قواتها منخرطة في المعارك

أعلنت “قوات الدعم السريع” أن جميع قواتها منخرطة في المعارك، مشيرة في بيان اليوم الثلاثاء إلى أن تعمل على تأمين المواقع التي استولت عليها.

وقالت إنه “لا توجد أي قوة للدعم السريع مكلفة باعتقالات أو دخول منازل المواطنين وعلى الجميع الحذر من أي شخص يرتدي زي الدعم السريع يقوم بمثل هذه الأعمال”.

الجيش السوداني: مناوشات اليوم كانت محدودة جداً

أعلن الجيش السوداني، الإثنين، نجاح المرحلة الأولى من العمليات العسكرية “في امتصاص الصدمة وتأمين الموقف”، مشيراً إلى أن الظروف مهيأة للانتقال إلى المرحلة التالية بقوات جديدة.

الاعتداء على سفير الاتحاد الأوروبي في منزله بالخرطوم

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في تغريدة على “تويتر”، تعرّض سفير الاتحاد الأوروبي في السودان لاعتداء في منزله.

واعتبر أن هذا الأمر يشكّل انتهاكاً صارخاً لاتفاقية فيينا، مشدداً على أن أمن المباني الدبلوماسية والموظفين هو مسؤولية أساسية للسلطات السودانية وواجب بموجب القانون الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *