أحياء بدون كهرباء وماء لأكثر من 24 ساعة وصحفيين بلا طعام تحت نيران القذف

أحياء بدون كهرباء وماء لأكثر من 24 ساعة وصحفيين بلا طعام تحت نيران القذف

الخرطوم : سودان تايمز
مع دخول اشتباكات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، يومها الثاني، استمر انقطاع الإمداد المائي والكهربائي لأكثر من 24 ساعة في مناطق متفرقة من العاصمة مع نقص في الدواء وصعوبة تقديم الرعاية الصحية.
شلل عام
شهدت المحال التجارية الكبيرة والصيدليات إغلاق تام، مع خلو الشوارع من المواطنين، وانعدام في حركة النقل العام، وحصار إعداد من المدنيين داخل مقار عملهم أو مدارسهم أو المستشفيات يصارعون من أجل البقاء.
وعانت اجزاء من اللاماب، جبرة ، الخرطوم (3)، الديوم الشرقية، حي النزهة، الصحافة، شمبات الاراضي، الحلة الجديدة، ابوحمامة إلى جانب شرق النيل، و أحياء العرضة والثورات وعدد من المناطق بمحلية ام بدة وجبل أولياء، والريف الجنوبي “الفتيحاب”من انقطاع في الكهرباء أو المياه أو الاثنين معا لاكثر من 24 ساعة.
التصعيد العسكري سبب القطوعات
عزا مصدر فني بمياه ولاية الخرطوم، في حديثه مع (سودان تايمز) القطوعات، بسبب الاشتباكات الدائرة منذ الأمس، والتي تسببت في سقوط اسلاك الضغط العالي والكابلات التي تغذي، بعض محطات معالجة المياه، مما تسبب في تعطيل الخدمة لاسيما مع تعذر وصول العاملين في مجال التشغيل والصيانة إلى أماكن عملهم في ظل اندلاع القتال والمخاطر الأمنية.
عالقين
وجهت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان،
نـــداء عــاجلا لكافة المنظمات الإنسانية العاملة بالسودان والحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، يقضي بضرورة التدخل العاجل من أجل الإخلاء الآمن للمرضى والجرحى الذين تم علاجهم بمستشفيات الشعب و امبريال ومستشفى الخرطوم و كذلك المرافقين لهم ، حيث تعاني تلك المستشفيات من إنعدام معينات الحياة كالأكل و الشرب ، و الازدحام يمنع تقديم الخدمة لمن يحتاجونها .
الى جانب ايصال الاكل و الشرب للأطفال و المرافقين و الطاقم الطبي بمستشفى جعفر ابن عوف للأطفال .
واكدت اللجنة ان هناك عدد من المرافق الأخرى تحتاج للممرات الآمنة و إجلاء المدنيين إلى مناطق آمنة تحت إشراف الأمم المتحدة و المنظمات الدولية و هي مدرسة سان فرانسيس جوار القيادة العامة ، مركز الشهيدة سلمى لغسيل الكلى، داخلية القيادة للطبيبات ، مدينة المعلم الطبية،مستشفى الأسنان الخرطوم، مستشفى العيون الخرطوم.، مستشفى الخرطوم.، مستشفى فضيل و شارع الحوادث، مستشفى الأنف و الأذن و الحنجرة الخرطوم ، ميس الأطباء – الخرطوم .
– الداخليات الخاصة في السوق العربي، إلى جانب مستشفى بحري، مستشفى الشرطة، مبنى مكتب كلية الهندسة، مبنى داخلية البنات (البركس)، مبنى شركة النيل للبترول( تقاطع شارع البرلمان مع شارع المك نمر ) .
وناشدت اللجنة، بالمساعدة في توفير المحاليل الوريدية وأكياس الدم والمعينات الطبية.
رغم الهدنة 7 صحفيين تحت القذق
برغم إعلان الهدنة بين (الجيش والدعم السريع) برعاية أممية لفتح ممرات آمنة للمدنيين للخروج من مناطق الاقتتال لا يزال، صحفيون من قناتي الحرة و RT الروسية، يبلغ عددهم 7 صحفيين عالقين منذ يوم أمس السبت، في مكتبهم خلف مستشفى امبريال بالخرطوم، حيث تتساقط القذائف إلى جوار مبناهم في ظل تواصل الاقتتال العنيف.
ووفقا لنقابة الصحفيين السودانيين، فان طاقم القناتين لم يستطيع الخروج من المبنى الواقع في قلب المنطقة العسكرية وهم يكافحون الجوع وانعدام الغذاء .
واعربت النقابة، عن قلقها البالغ على سلامة طاقم القناتين، وناشدت السلطات بضرورة إجلاءهم إلى منطقة آمنة فورا، لان بقاءهم دون طعام في قلب منطقة ملتهبة يعرض حياتهم للخطر
المنصات الرقمية
اجبرت اعمال العنف عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي إلى الاستنجاد بتلك المنصات، لطلب للمساعدة في توفير اطباء، ممرضين، اسعاف لنقل مصابين أو مرضي أو للعثور على مفقودين، كما كثر الاستفسار عن اسطوانات التنفس، أدوية الكلي، السكري، صيدليات ومستشفيات تحت الخدمة.
فيما اعتذر (Dukani) دكاني وهو_ تطبيق إلكتروني وخدمة تسويق وتوصيل كافة المنتجات الاستهلاكية للمنزل_ عن كثرت الطلبات وقال انها تفوق طاقته الاستعابية، واوقف التطبيق استقبال الطلبات واشتكي مسئولوه من صعوبة الحركة لوجود المخزن الرئيسي بمنطقة جبرة جنوب العاصمة الخرطوم.
واقترح المشرفين على دكاني، تحويل الطلبات على محال تجارية اخري، قيد العمل، وأن يكون توزيع الطلبات حسب المناطق ، واكدوا أن الاقتراح محاولة للمساعدة في تسهيل وصول المواد الغذائية للناس في منازلهم وليس لهم غرض ربحي أو تجاري.
تفاقم الوضع الأمني
أعمال الاقتتال فاقمت من الوضع الإنساني اذا اعلن برنامج الأغذية العالمي، الأحد، وقف جميع عملياته مؤقتا في السودان، جراء مقتل 3 من موظفيه أمس السبت.
وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة -في بيان، : نشعر بالصدمة والحزن بسبب الوفاة المأساوية لثلاثة من موظفي البرنامج ، في أعمال عنف بكبكابية بولاية شمال دارفور، أثناء اداء واجبهم.

وذكر البرنامح انه اجبر على وقف عملياته بشكل مؤقت، في وقت تقوم فيه بمراجعة تطورات الوضع الأمني.
وأعلن مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تأييده نداء برنامج الغذاء العالمي بشأن حماية العاملين في المجال الإنساني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *