حراك اقتصادي وثقافي كبير بجناح ولاية الخرطوم المشارك في الدورة 40 لمعرض الخرطوم الدولي.

حراك اقتصادي وثقافي كبير بجناح ولاية الخرطوم المشارك في الدورة 40 لمعرض الخرطوم الدولي.

تقرير :محمد مصطفى
حراك كبير شهده جناح ولاية الخرطوم بمعرض الخرطوم الدولي الدورة (40)،وبمشاركة لكل مؤسسات الولاية المختلفة حيث نظم جناح الولاية العديد من الأنشطة الاقتصادية التعريفية بفرص الاستثمار بالولاية بجانب عرض الخارطة الإستثمارية، ويحل والي ولاية الخرطوم المكلف وطاقم حكومة زيارة لجناح الولاية كما تم عقد ندوة ” دور المراة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة”، والتي دعتتدعو الى اقرار مفاهيم جديدة لتحول المرأة الى الانتاج المنظم.

وأكد الدكتور محمد بشار ادم وكيل التخطيط الاقتصادي بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي لدى ترؤسه ندوة دور المرأة في تنفيذ اهداف التنمية المستدامة (الواقع – التحديات) التي نظمتها نقطة الاتصال الوطنية بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ونقطة الارتكاز الولائية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة بولاية الخرطوم ضمن فعاليات اليوم الوطني الاول للتنمية المستدامة الذي انطلق في نسخته الاولى من ولاية الخرطوم امس السبت ٢٨ يناير بمعرض الخرطوم الدولي .
وأكد اهمية دور المراة العاملة والمنتجة في المجتمع ودورها المتعاظم في التنمية المستدامة وخفض الفقر ودعا الى اقرار نماذج ومفاهيم جديدة لتحول المراة الى الانتاج المنظم لخدمة اهداف استدامة التنمية وخفض الفقر لما للمرأة من ريادة مجتمعية تؤهلها للقيام بادوار مهمة في اهداف استدامة التنمية ورفاه المجتمع وحفظ حقوق الاجيال القادمة
وتحدث في الندوة عدد من الخبراء واساتذة الجامعات وقيادات بالحكومة الاتحادية وحكومة ولاية الخرطوم ومنظمات المجتمع المدني وتناولو بالحديث والمداولات ثلاثة محاور قدمها كل من الدكتور/ امين صالح يس رئيس نقطة الاتصال الوطنية والدكتورة/ اخلاص نوح عثمان من جامعة الاحفاد والاستاذ/ صديق حسن فريني مدير عام وزارة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم مؤكدين الدور الريادي للمرأة في المجتمعات الريفية والحضرية خاصة في مجال الانتاج الزراعي والرعوي بجانب تقلد المراة الى مواقع قيادية بالمؤسسات التشريعية والتنفيذية والخدمة المدنية مما يستدعي تأطير جهود المرأة العاملة والمنتجة وربطها مع تحقيق اهداف التنمية المستدامة .. وخلصت الندوة الى توصيات وملاحظات يمكن من خلالها تطوير نماذج الانتاج النسوي لخدمة اهداف استدامة التنمية وحفظ حقوق الاجيال القادمة .
ووقف الاستاذ احمد عثمان حمزة والي ولاية الخرطوم على جناح ولاية الخرطوم بمعرض الخرطوم الدولي ضمن جناح ولايات السودان الذي اشتمل على 27 جناح ضم الوزارات والمجالس العليا والمحليات والهيئات والشركات والاجهزة التابعة لحكومة ولاية الخرطوم ..
فيما اشاد الوالي بالترتيب والتنظيم الجيد الذي أبرز الامكانيات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تزخر بها الولاية خاصة في مجال البنى التحتية والخدمات مؤكدا ان معرض الخرطوم الدولي يمثل فرصة لجذب الاستثمارات والتعريف بخصائص الخرطوم كواجهة وعاصمة للبلاد ..
ووجه الوالي المشرفين على تقديم العروض بتوقيع مذكرات تفاهم والعمل على تسجيل الزوار من الشركات والبيوتات التجارية والترويج للفرص الاستثمارية بصورة تمكن ولاية الخرطوم من الاستفادة القصوى من فعاليات المعرض.
كما شهد والي الخرطوم المكلف احمد عثمان حمزة ليلة ولاية الخرطوم الثقافية ضمن فعاليات الدورة 40 لمعرض الخرطوم الدولي واليوم الوطني الاول للتنمية المستدامة، وسط حضور كبير من المواطنين وولايات السودان والشركات والمنظمات المشاركين في الدورة 40 لمعرض الخرطوم الدولي شهد الليلة الثقافية التي نظمتها ولاية الخرطوم بالشراكة مع وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بمناسبة اليوم الوطني الاول للتنمية المستدامة تحت شعار: خرطوم بلا مخدرات وريادة المرأة العاملة والمنتجة
واشاد والي الخرطوم بمشاركة الولاية في فعاليات معرض الخرطوم الدولي الذي يعد من التظاهرات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية المهمة لجذب وفتح آفاق جديدة من الاستثمارات التي تصب في صالح التنمية وتطوير البنى التحتية وفرصة للاطلاع على المستجدات الحديثة للمعروضات والصناعات والمنتجات ..
وقال الوالي خلال مخاطبته الحفل ان الشراكة بين وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي تعزز من تكامل الادوار لخدمة المواطن وتحقيق اهداف التنمية المستدامة .. كما ناشد الوالي قطاعات المجتمع المختلفة بتضافر الجهود لانجاز شعار ولاية الخرطوم في الدورة 40 لمعرض الخرطوم الدولي (خرطوم بلا مخدرات) ليكون حقيقة ماثلة لما للمخدرات من اثار مدمرة خاصة وسط الشباب ..
واحيا الحفل عدد من المطربين بينهم انصاف مدني وفرقة عقد الجلاد وتخللتها عروض مسرحية عن خطورة المخدرات ومسابقات وأعمال شعرية للشاعرة نضال حسن الحاج وكورال المعلم بجانب تكريم الوالي للجنة العليا لمعرض الخرطوم الدولي بولاية الخرطوم وعدد من رائدات المرأة اللاتي اسهمن في ريادة الاعمال الداعمة لاهداف التنمية المستدامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *