أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق “العربي الجديد”، مستعيناً بمنصتي “في ميزان فرانس برس” و“مسبار”.

الادعاء: مشجعة تخلع قميصها على المدرجات في قطر

الحقيقة: تداول مستخدمون صورة امرأة تخلع قميصها في المدرّجات، زاعمين أنّها لمشجعة إكوادورية تحتفل خلال مباراة لمنتخب بلادها في مونديال قطر 2022. لكن الصورة التقطت خلال مباراة في المكسيك، قبل شهر من انطلاق منافسات كأس العالم.

الادعاء: إيرانية تحلق شعرها بعد خسارة منتخب الأرجنتين أمام منتخب السعودية في قطر

الحقيقة: ينتشر فيديو يُزعم أنه لصحافية إيرانية حلقت شعرها بعد خسارة منتخب الأرجنتين الذي تشجّعه أمام السعودية، في نهائيات كأس العالم 2022. الادعاء خطأ، والفيديو نشر قبل أكثر من شهر، ويصوّر وقفة تضامن بعد وفاة مهسا أميني في إيران.

الادعاء: فيديو يوثق الأجواء الحماسية في قطر

الحقيقة: شارك مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو ادّعوا أنّه يظهر الأجواء الحماسيّة خلال منافسات كأس العالم المقامة حالياً في دولة قطر، إلا أنّ الفيديو في الحقيقة يظهر جماهير نادي فنار بخشه في تركيا، قبل شهر من انطلاق مونديال 2022.

الادعاء: وليمة ضخمة في قطر خلال فعاليات المونديال

الحقيقة: برز على مواقع التواصل فيديو قال ناشروه إنه يظهر وليمة ضخمة في أحد الأحياء القطرية، خلال فعاليّات المونديال. لكن الفيديو المتداول منشور قبل أسبوعين من انطلاق منافسات كأس العالم 2022، ويعود لزفافٍ في الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *