الشارقة الثقافي يكرم أربع قامات ثقافية سودانية بالخرطوم الإثنين المقبل

الشارقة الثقافي يكرم أربع قامات ثقافية سودانية بالخرطوم الإثنين المقبل

الخرطوم- سودان تايمز-نهلة مجذوب

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، تنظم دائرة الثقافة بالشارقة الدورة الثالثة من ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي في الخرطوم، وذلك يوم الاثنين القادم 17 مايو الجاري  بقاعة وزارة التعليم العالي.

وذكر رئيس دائرة الثقافة بالشارقة عبدالله بن محمد العويس أن ملتقى الشارقة للتكريم الثقافي يسعى إلى تكريم الشخصيات العربية التي أسهمت في خدمة الثقافة العربية المعاصرة، يتوجه للسودان البلد الشقيق، حيث سيتم تكريم كل من (عيسى الحلو، نبيل غالي، الحسن محمد سعيد، ود.مبارك حسن الخليفة).

وأشار إلى تنظيم ندوة ثقافية يشارك فيها مجموعة من المفكرين والنقاد والإعلاميين، يدعى لها أهل المحتفى به، والمثقفين والأدباء في السودان، مؤكداً حرص صاحب السمو على استمرار هذه المبادرات من أجل تمكين المثقف العربي في مجتمعه، وتعزيز حضوره في الساحة الثقافية العربية، من خلال تنفيذ وتفعيل المبادرات المتعلقة بالشأن الثقافي، حيث تم تنظيم الحفل التكريمي الاول في بمدينة دمنهور في محافظة البحيرة بجمهورية مصر العربية إذ كرم المفكر الكبير والمترجم الأستاذ السيد إمام، أما حفل التكريم الثاني فأقيم بتطوان في المملكة المغربية وتم أثناءها تكريم الأديبة حسناء داوود، والمحطة الثالثة تستضيفها العاصمة السودانية الخرطوم  لتكريم أربع قامات ثقافية سودانية، و تعزيزاً لدور الملتقى،  فقد وجه صاحب السمو حاكم الشارقة بأن يتم تكريم ( 4 ) شخصيات في كل دورة و في كل بلد ، وذلك اعتباراً من هذه الدورة، وسيتم استيفاء الدورتين السابقتين بعدد آخر من المكرمين قريباً.

يذكر أن عيسى الحلو قاص وروائي وكاتب صحفي سوداني عمل رئيسًا بالقسم الثقافي بصحيفة الأيام السودانية، ثم صحيفة السياسة والرأي العام والصحافة، ثم رئيسا لتحرير مجلة الخرطوم التي كان يصدرها المجلس القومي للثقافة والفنون بالسودان.

أما نبيل غالي هو قاص وصحفي صاحب مشاريع كبيرة في مجال الأدب والفكر،  منها  بببليوغرافيا القصة القصيرة السودانية بجانب كتاب ببليوغرافي آخر عن السرد النسائي في الرواية والقصة القصيرة.

و الحسن محمد سعيد قاص وروائي شارك في العديد من الندوات والملتقيات الثقافية في السودان، واليمن، ومصر، تدور كل الأحداث في رواياته في بيئات سودانية بالرغم من غربته الطويلة، وشخصيات رواياته تعبر عن واقع الحياة السودانية.

والدكتور مبارك حسن الخليفة فهو شاعر وناقد وتربوي له  الكثير من الاسهامات في رفد الثقافة العربية المعاصرة  و نشر له العديد من الدواوين الشعرية  مثل (أغنيات سودانية) و(الرحيل النبيل).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *