ارتفاع جديد لسعر الدولار في السوق الموازية مقابل الجنيه السوداني

ارتفاع جديد لسعر الدولار في السوق الموازية مقابل الجنيه السوداني

قفزت اسعار العملات الاجنبية مجددا في السوق الموازي في اليوم الثاني لتنفيذ قرار التعويم واعتماد اسعار صرف في البنوك السودانية مقاربة لاسعار السوق الاسود .
وتباطأت الحركة بشدة في السوق السوداء بالسودان وباع البعض الدولار في البنوك لأول مرة منذ سنوات بعد يوم من خفض السلطات قيمة العملة بأكثر من 85 بالمئة في مسعى لتجاوز أزمة اقتصادية والحصول على إعفاء دولي من الدين.
وقال متعاملون في السوق السوداء إنهم ينتظرون ليروا كيف سيكون رد فعل البنوك وما إذا كانت الحكومة ستتدخل في السوق لوقف مزيد من انخفاض الجنيه السوداني أم أنها ستتخذ إجراءات صارمة ضد أنشطتها.
وبحسب مصادر مصرفية في السوق السوداء ، بلغ سعر الدولار 400 جنيهاً، فيما حدد البنك المركزي سعر الصرف الرسمي للدولار عبر التعامل المباشر في البنوك بواقع 376 جنيهاً للبيع و377 للشراء. وتوقعت المصادر أن ترتفع الأسعار في السوق السوداء كلما تحرك مؤشر سعر الصرف الرسمي إلى أعلى قيمة.

وتتوقع الحكومة أن يؤدي اعتماد سياسة سعر الصرف المرن المدار إلى جذب تحويلات السودانيين المغتربين بالخارج التي تقدر بمليارات الدولارات، والتي كانت تحول عبر السوق السوداء، إلى جانب خطوات إعفاء الديون الخارجية.
الى ذلك أعلن المدير السابق لشركة الخدمات المالية، عمر عمرابي، أن بعض البنوك الإقليمية بدأت تعاملاتها المصرفية مع البنوك التجارية السودانية، مشيرًا إلى أن بنك قطر الوطني يقوم بالتحويلات إلى فروعه بالخرطوم، إلى جانب استئناف تحويلات بنك أبوظبي الإسلامي إلى بنك فيصل الاسلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *