تحقيق (97/.) من المستهدف لحملة شلل الاطفال بتطعيم اكثر من (8.4) مليون طفل

مدني ..عبدالوهاب السنجك
كشف تقرير وزارة الصحة الاتحادية عن نتائج الحملة القومية للاستجابة لوباء شلل الأطفال (الجولة الأولى نوفمبر 2020)م عن تحقيق نسبة 97٪ من المستهدف، حيث تم تطعيم أكثر من (8.4) مليون طفل على مستوى (13) ولاية متأثرة بالإصابة بالفيروس المتحور من اللقاح النمطي الثاني الذي وفد للسودان خلال هذا العام من احدي الدول المجاورة
وأعلن تقرير لبرنامج التحصين الاتحادي خلال الاجتماع التقييمي للحملة القومية لوباء شلل الأطفال الذي انطلق بود مدني اليوم (السبت) والذي سيستمر حتى الرابع عشر من ديسمبر الجاري، تحت شعار: (سودان خالٍ من شلل الأطفال)، نجاح معظم ولايات السودان في تحقيق تغطية بنسبةبلغت( 97٪) ما عدا ولايات الخرطوم، وكسلا، والبحر الأحمر، حيث من المقرر أن تنطلق الجولة الثانية في الثامن عشر من يناير القادم2021 م
فيما عا د. محمد سيد أحمد مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية بوزارة الصحة الاتحادية، للنظر للصحة كجسر للسلام، معلناً وصول التغطية لمناطق لم تكن متاحة في السابق نسبة للحروب مؤكدا سعيهم للوصول إلى مناطق حركات الكفاح المسلح غير المنضوية تحت راية السلام.
و طالب د. أسامة عبدالرحمن ممثل مدير عام وزارة الصحة بالولاية لإحلال المركبات الخاصة ببرنامج المركبات بمركبات تساعد في الحركة والتنقل لاجل التغطية الكاملة اضافة الاهتمام بسلاسل التقييم الصحي ، مؤكداً ريادة وقوة التحصين بالجزيرة نتيجة لتنفيذه للحملة بنسبة كبيرة رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، لافتاً إلى دور الاجتماع التقييمي في معرفة أوجه الخلل والقصور والعمل على تحسينها وتصحيح المسار خلال الفترة القادمة.
ووصفت مديرة إدارة صحة الأم والطفل بوزارة الصحة الاتحادية د. داليا إدريس حسن، الجهود الميدانية لفرق التغطية والتحصين وتعزيز الصحة بالملحمة التاريخية، وقالت إن الوباء أعاد ترتيب الأوراق مرة اخري ونظم التحصين والنظم الوقائية من فيروس شلل الاطفال، ودعت داليا مراجعة الخطط والاستراتيجيات والبرامج لأغراض التطوير المستمر، معلنة إسنادهم الكامل للجولة الثانية وصولاً لتطعيم كل أطفال السودان.
وأعلن مدير برنامج التحصين الموسع بولاية الجزيرة كامل الفاضل الجاك، عن تحقيق نسبة تغطية بلغت 99% من المستهدف، مؤكداً سعيهم خلال الجولة الثانية للوصول لجميع الأطفال المستهدفين كأولوية لإيقاف سريان فيروس شلل الأطفال بالولاية.
يذكر أن الاجتماع التقييمي للحملة القومية للاستجابة لوباء شلل الأطفال يأتي بمشاركة (18) ولاية وترعاه وزارة الصحة الاتحادية ومنظمتي اليونيسيف والصحة العالمية والذي انطلق بقاعة التأمين الصحي بودمدني .

سودان تايمز صحيفة إلكترونية اخبارية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *